Shared by الدراسات العليا (@abuahmd23) 1 year ago

TwitMail : 134, following: 0

3,526 views

No-Subject

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ولاه أما بعد: فمما لا شك فيه -أيها الإخوة الكرام- أن كثيراً من طلبة الدراسات العليا يجدون مشقة في البحث عن موضوع مناسب يتم دراسته في مرحلة الماجستيرأو الدكتوراه.. ولذلك جمعت :(100) موضوع مقترح للبحث والدراسة في تخصص القرآن وعلومه: [مائة فكرة بحثيه مقترحة للبحث والدراسة في القرآن وعلومه] 1-- سد الذرائع في ضوء القرآن الكريم. 2-أصول التفسير في فتح الباري . 3- الاستدلال بالسنة على التفسير، دراسة تطبيقية على ابن كثير . 4-أصول التفسير وقواعد تفسير النص عند ابن حزم ، المذهب الظاهري وأثره في التفسير . 5- تفسير الآيات بالسيرة ، دراسة تطبيقية على سيرة ابن هشام . 6- الشواهد الشعرية في تفسير البسيط الواحدي . 7- مقومات الأمن الاجتماعي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. 8- دراسة ضوابط التفسير وعلوم القرآن عند الشاطبي دراسة مفصلة. 9- دراسة علاقة الشعر الجاهلي بإعجاز القرآن الكريم موضوع جدير بالبحث والدراسة ، وينبغي لمن يتصدى لذلك أن يكون عميق المعرفة بشعر الجاهلية على وجه الخصوص ، بصيراً بِمعانيهِ ، متذوقاً للشعر. 10- دراسة علوم القرآن عند ابن الملقِّن، وتبرز أهمية ذلك في كثرة نقله لأسباب النـزول، ونحو ذلك من علوم القرآن. 11- دراسة فواتح السور وعلى الأخص ما يتعلق منها ببراعة الاستهلال 12-قواعد الترجيح بالسنة عند ابن عاشور . 13- دراسة المضامين التربوية في سورة النحل في الجانب الأسري. 14- دراسة المضامين التربوية لدعوة أولي العزم من الرسل . 15 دراسة المواضيع التي كثرت حوله الشبهات على نحو أعمق كموضوع الوحي، والنبوة، والتحدي الذي حصل بالقرآن الكريم وإبراز الجانب الذي أعجز المشركين وأرباب البيان والفصاحة عن معارضته فضلاً عن الإتيان بشيء من مثله، وكذلك سائر مواضيع علوم القرآن. 16- دراسة باب المناسبات في ضوء خصائص الأسلوب القرآني تفتح آفاقاً في هذا الباب، وخصوصاً ما يتعلق بالمناسبات بين القراءات في الآية الواحدة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها. 17- التفسير بالقياس عند السلف . 18-ترجيحات ابن رجب في التفسير . 19- دلالات الألفاظ عند المفسرين ، عند ابن جرير أو ابن عطية . 20- منهج النقد في التفسير عند الآلوسي أو أبو حيان . 21-أصول التفسير عند ابن عطية . 22- توجيه أقوال السلف عند المفسرين . 23- استدراكات ابن عطية على أبي علي الفارسي . 24- استدراكات الشنقيطي على الرازي . 25- تنزيل آيات الكفار على المؤمنين ، ضوابطه وأصوله . 26-دراسة أسباب الانحراف في استنباطات بعض المفسرين, وخصوصاً ما يتعلق بالجوانب العقدية, وتصحيحها وتقويمها, حتى يحذر القارئ من التأثر بها, والوقوع فيها. 27- دراسة الأقوال التفسيرية المنقولة في كتب ابن الملقِّن – -, و تزداد أهميتها إذا علمنا أنها منقولة من مصادر تفسيرية هامة ولكنها مفقودة. 28- دراسة الآيات القرآنية التي تدور حول مضمون تربوي واحد، واستنباط آثاره التربوية على الفرد والمجتمع، مع تقديم مقترحات تصورية ذات قابلية للتطبيق في المؤسسات التربوية المختلفة. 29-دراسة الآيات المشكلة من خلال كتب التفاسير، ومن أهمها: تفسير (المحرر الوجيز) لابن عطية، و(أحكام القرآن) لابن العربي, و(الجامع لأحكام القرآن) للقرطبي, و(لباب التأويل في معاني التنْزيل) للخازن, و(روح المعاني) للألوسي. فقد أولى هؤلاء المشكل كبير عناية. 30- دراسة المصطلحات القرآنية دراسة موضوعية، وذلك بأن تدرس بالاقتران مع مقابلها أو نقيضها، حيث يستطيع الباحث حينها تناول المصطلحين بمزيد من التحليل والمقارنة، فيتبين له من خلال ذلك، مزيد من التدبر، ومن أمثلة ذلك: الإصلاح والإفساد، العدل والظلم، الحق والباطل، الخير والشر ونحوها. 31- عادات القرآن عند ابن جرير . 32- عادات القرآن عند مكي بن أبي طالب . 33-- عادات القرآن عند الراغب ، وشيخ الإسلام وابن القيم . 34- عادات القرآن في كتب اللغة مثل " الأفراد " لابن فارس . 35- ضلال وضعف المعتقد في القرآن الكريم. 36- بطلان الأعمال في القرآن الكريم. 37 -سوء المصير في القرآن الكريم. 38-فقة الانتصارات في سورة الفتح. 39-الانحرافات العقدية المتعلق بأركان الايمان . 40-الانحرافات العقدية المتعلقة بالسلوك . 41-القيم الإيمانية المستفادة من دراسة السيرة النبوية في تفسير. ... . القيم الأخلاقية ...........القيم الاجتماعية..........القيم الجهادية ......... القيم ....... 42-عظمة القرآن الكريم في الجوانب : (الاجتماعية،الاقتصادية،العسكري ة،النفسية،العلمية،التربوية،الأمنية، الإدارية،الصحية). 43-دراسة باب المناسبات في ضوء خصائص الأسلوب القرآني تفتح آفاقاً في هذا الباب، وخصوصاً ما يتعلق بالمناسبات بين القراءات في الآية الواحدة وعلاقتها بما قبلها وما بعدها. 44- دراسة بعض كتب تاريخ القرآن الكريم وجمعه وتدوينه ككتاب المصاحف لابن أبي داود فمع صغر حجمه فقد حوى مئات من الروايات والآثار، وكتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي، وكتاريخ القرآن لنولدكه ونحوها. 45-دراسة بعنوان: مقومات الأمن الاجتماعي في القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. 46- دراسة ضوابط التفسير وعلوم القرآن عند الشاطبي دراسة مفصلة. 47- دراسة علاقة الشعر الجاهلي بإعجاز القرآن الكريم موضوع جدير بالبحث والدراسة ، وينبغي لمن يتصدى لذلك أن يكون عميق المعرفة بشعر الجاهلية على وجه الخصوص ، بصيراً بِمعانيهِ ، متذوقاً للشعر. 48- دراسة علوم القرآن عند ابن الملقِّن، وتبرز أهمية ذلك في كثرة نقله لأسباب النـزول، ونحو ذلك من علوم القرآن. 49-دراسة فواتح السور وعلى الأخص ما يتعلق منها ببراعة الاستهلال. 50دراسة فوائد واستنباطات الشيخ ابن عثيمين في التفسير، ويكون ذلك موضوعاً لرسائل علمية. 51-عظمة القرآن الكريم في :(مناسباته،تشريعه،ألفاظه،بلاغته،لغته). 52-دراسة قواعد الترجيح بين المفسرين دراسة موازنة , لبيان الأكثر استعمالاً والأجدر عناية. 53-- دراسة كل قاعدة من قواعد الترجيح على حده في ضوء ما كتبه المفسرون دراسة استقرائية. 54- دراسة مقاصد القرآن الكريم، من خلال دراستها بحسب توزيعها بين عامٍّ وخاصٍّ، أو من خلال دراسة مقاصد السور، أو دراستها من خلال تفاسير معيَّنةٍ، أو دراستها عند بعض المجتهدين من علماء المسلمين. 55- دراسة مناهج بعض المفسرين في تفاسيرهم التي لم تخدم من قبل، وهي كتب ما زالت حبيسة أدراج المكتبات الإسلامية على شكل مخطوطات تحتاج إلى تحقيقها. 56-التفسير المقاصدي عند السعدي. 57-مقاصد القرآن في تفسير السعدي. 58-المقاصد القرآنية في تفسير قطب. 59-مقاصد القرآن المتعلقة بالأخلاق . 60-كليات القرآن عند ابن القيم. 61-متابعة قول الله تعالى في القرآن الكريم. 62-التكديب في القرآن الكريم. 63-تكذيب الرسل وإيذائهم في القرآن الكريم. 64-مفهوم الأمن والإيمان في القرآن الكريم. 65-الخاطئ والمخطي في القرآن. 66-كليات الألفاظ عند أحد المفسرين(.......). 67-مسائل الخلاف بين المفسرين في سورة جمع وتحليل. 68-اختيار قاعدة تفسيرية تدرس نظريا ( تأصيلا )وتطبيقيا: ممكن يكون التطبيق عاما أو يحدد أحد التفاسير. 69-قواعد التفسير عند أحد المفسرين . 70- الصفات المعرفية والادراكية للنفس في القرآن الكريم. 71-الصفات المعنوية والحسية للإنسان في القرآن الكريم. 72-الدلالات التربوية لحركات الإنسان الجسدية في القرآن الكريم 73-جمع رجال تفسير ابن المنذر. 74-جمع رجال تفسير ابن أبي حاتم. 75-جمع رجال تفسير الإمام الثعلبي. 76-‏التفسير الموضوعي للعقيدة النصرانية في القرآن الكريم عند الإمام ....في تفسيره....جمع ودراسة. 77-تفسير القرآن من خلال شروح الحديث... 78-تطبيقات قواعد التفسير في سورة ...عند الامام .في تفسير .... 79-التفسير الفقهي في باب ... جمع ودراسة. 80-الدلالة اللغوية واثرها في الاستنباط في كتب أحكام القرآن. 81-أثر علم الحديث في علم مناهج المفسرين. 82-الترجيح بالسنة عند المفسرين أو اختيار أحدهم . 83-المقاصد العقيدية للتوحيد في القرآن. 84-استدراكات ابي حيان علي الزمخشري. 85-المباحث العقيدية في كتاب السمين الحلبي. 86-آراء الامام......في فواتح السور جمع ودراسة. 87-جهود ابن طولون فى القرآن وعلومه من خلال كتبه وله أقوال فى التفسير والإعراب كما فى شرح الفية ابن مالك وغيرها. 88- اختيارات ابن عاشور في العقائد وعلوم القران وآيات الاحكام. 89- نقول الطبرى فى تفسيره عن الفراء وموقفه منها. 90- إبراز الأمثال القرآنية في تفاسير الصحابة ومن بعدهم من السلف الصالح، والاعتماد على أقوالهم في تحديد معنى المثل. 91- إبراز جهود شيخ الاسلام ابن تيمية في تفسير الأمثال، وخاصة الأمثال الأنموذجية، والأمثال الجارية على قياس الأولى. 92-أثر السياق في بلاغة القرآن الكريم. 93- أثر السياق في موضوعات التفسير، كأثر السياق في توجيه أقوال السلف، وأثره في توجيه القراءات، وأثره في اختلاف المكي والمدني وغير ذلك. 94- إجراء دراسة حول الأهداف التربوية في دعوة الأنبياء لأقوامهم من خلال آيات القرآن الكريم. 95-إجراء دراسة حول القيم التربوية التي وردت في القرآن سواء في القصص القرآني أو في مواضيع الآيات أو في التوجيهات القرآنية ونحوها. 96- إجراء دراسة لاستعراض الأساليب التربوية التي وردت في القرآن الكريم. 97-آداب الذهاب إلى الأسواق وأحكامه في القرآن والسنة. 98- أسباب الشقاء في الحياة من خلال القرآن؛ لما فيها من آيات ومعان عظيمة تحتاجها الأمة. 99- استخلاص الأخلاق العملية التطبيقية من القرآن الكريم لكل مهنة من المهن ودعمها بتأصيلها تأصلا شرعيا وخصوصا مهنة التعليم التي هي مهنة الأنبياء , ووضع البرامج التدريبية لغرس هذه الأخلاق في أبنائنا وطلابنا. 100- إعداد دراسة بعنوان: القيم التربوية العقدية، أو القيم التربوية التعبدية، أو القيم التربوية الأخلاقية المستنبطة من آيات الرحمة. ------------------------------------------------------------- جمع وإعداد: عبدالعزيز سالم شامان الرويلي

Comments

Or to leave comment using your Twitter account.