Shared by سلوى الحارثـي (@SaHarthy) 5 days ago

TwitMail : 17, following: 0

31 views

عشر ذي الحجة

?(عشر ذي الحجة)? كتبته شيخة بنت محمد القاسم‏ OmMs3ab @ من فضل الله سبحانه أن شرع لعباده مواسم طاعات ليتزودوا من الأعمال الصالحات. فبعد أن انقضى شهرالصيام والست من شوال جاءت العشر المباركات.. فمن تكاسل عن القيام بعدرمضان وفتر عن تلاوة القرآن ولوى يده عن العطاء والإحسان فقد قدُم موسم من مواسم الطاعات. فيالسعادة من سابق فيه بالخيرات(ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب). -يسمي شهرذي الحجة(بُرَك):لما فيه من كثرة طرق الخير للمؤمن من حج وأضحية وصيام وذكر.. ولايتأتى هذا كله في شهر غيره. س/كيف يستقبل المسلم عشر ذي الحجة؟ -يستقبلها بالنية الصادقة للإجتهاد في الطاعة والبعد عن المعصية محبة لله وخوفاً ورجاء وإجلالاً وحياء منه. فهو سبحانه أهلٌ أن يستحي منه. قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني،قال:(أوصيك أن تستحي من الله كما تستحي من رجل صالح من قومك). قال ابن القيم:من استحى من الله عند معصيته استحى الله من عقوبته يوم يلقاه ومن لم يستح من معصيته لم يستح الله من عقوبته. ••فضل عشر ذي الحجة: قال صلى الله عليه وسلم(مامن أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام) قالوا:ولاالجهاد في سبيل الله؟ قال:(ولاالجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء). ••مايستحب فعله في أيام العشر: ١-الحج،قال صلى الله عليه وسلم(الحج المبرورليس له جزاء إلا الجنة). -أفضل الحجاج: قال ابن القيم:إنّ أفضل أهل كل عمل أكثرهم فيه ذكراً لله عز وجل،فأفضل الصوام أكثرهم ذكراً لله،وأفضل المتصدقين أكثرهم ذكراً لله ،وأفضل الحجاج أكثرهم ذكراً لله،وهكذا سائر الأعمال. ٢-الصيام، قال النووي:يستحب صيامها استحباباً شديداً. وقد ورد في فضل الصيام قوله صلى الله عليه وسلم(من صام يوماً في سبيل الله باعد الله بينه وبين النارسبعين خريفاً). **يتأكد صيام يوم عرفة لقوله صلى الله عليه وسلم(يكفرالسنة الماضية والباقية). علينا أن نحث الصغارعلى صيامه فالصغيرتُكتب حسناته ولاتكتب سيئاته يؤجرالصغيرعلى صيامه وكذا من أعانه على الصيام. ٣-التكبيروالتهليل:لقوله صلى الله عليه وسلم(فاكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) -كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر يكبران ويكبرالناس بتكبيرهما. والمستحب أن يجهرالرجل بالتكبير وكذلك المراة إذا لم يكن هناك رجال أجانب. **ورد عن الصحابة صيغ للتكبير: الله أكبرالله أكبرالله أكبركبيراً الله أكبرالله أكبرلاإله إلاالله والله أكبر ولله الحمد. -يشرع في أيام العشرالتكبيرالمطلق في جميع الأوقات من ليل أونهارإلى صلاة العيد. -ويشرع التكبيرالمقيد وهوالذي يكون بعدالصلوات المكتوبة: -يبدأ لغيرالحاج من فجريوم عرفة. -وللحجاج من ظهريوم النحر ويستمرإلى صلاة العصر آخرأيام التشريق. قال ابن الجوزي:بذكرالله تستنيرالقلوب وتحيا،فكل غافل عن ذكرالله فهوفي ظلام. **أيهم أفضل أيام عشرذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟ -قال بعض أهل العلم: -أيام عشرذي الحجة أفضل لقوله صلى الله عليه وسلم(مامن أيام أحب إلى الله من هذه الأيام..) -وليال عشر رمضان الأخيرة أفضل لاشتمالها على ليلة القدر. ٤-الصدقة:وقد سميت بهذا الإسم لأنها تدل على صدق العبودية لله. ٥-قراءة القرآن،قال صلى الله عليه وسلم(إقرؤا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه) قال خباب:تقرب إلى الله مااستطعت،فإنك لن تتقرب إليه بشيءأحب إليه من كلامه. ٦-الدعاء وخاصة يوم عرفة:الافتقارإلى الله هو عين العبودية،فانطرح بين يدي المجيب واسأله قضاء حوائجك،لائذاً بجنابه محسناً الظن به،موقناً بعطائه. ***يوم النحر(يوم عيد الأضحى): يرى بعض أهل العلم: أنه أفضل أيام السنة على الإطلاق لقوله صلى الله عليه وسلم(أفضل الأيام عندالله يوم النحرثم يوم القر) ٧-الأضحية:وهي سنة مؤكدة،قال صلى الله عليه وسلم(ماعمل ابن آدم يوم النحرعملاً أحب إلى الله من إراقة الدم وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها،وإن الدم ليقع عندالله بمكان قبل أن يقع من الأرض،فطيبوا بها نفساً) وقد نحر صلى الله عليه وسلم بيده(٦٣) أضحية،وأفضلها:الإبل-البقر-الغنم. -من السنن يوم العيد:التبكيرللصلاة-أن يرجع من طريق آخرغيرالذي جاء منه إقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وتكثيراً لسواد المسلمين وإظهاراً للعزة بهذاالدين -أن لايأكل إلا من أضحيته. -من أراد أن يضحي عن نفسه أو عن نفسه وأهل بيته أوميته فيحرم عليه أن يأخذ شيئاً من شعره أو أظفاره أو جلده حتى يذبح أضحيته لقوله صلى الله عليه وسلم(إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره) س/هل للمرأة التي نوت الأضحية أن تغسل شعرها وتمشطه؟ -قال الشيخ بن جبرين-رحمه الله-: لابأس بغسل الشعر وتمشيطه برفق،ولايضر لوسقط منه شعر،ولاينقص أجر الأضحية إن شاء الله. ختاماً..اسأل الله أن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

Comments

Or to leave comment using your Twitter account.